نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات

عمل نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات على تقديم أفضل الخدمات التي تمكن أي من الأشخاص المرضى من الوصول إلى نتائج الفحوصات والاختبارات الشخصية بشكل عالي الجودة، حيث تتمكن من الحصول على جميع اختباراتك بشكل دقيق ومعلومات دقيقة وفي أسرع وقت لتتمكن من العناية بصحتك، ويساعد هذا النظام على وضع الخطط التي تحافظ على الصحة عموماً وقد لاقى أقبال كبير من قبل الكثير من المراكز البحثية والمستشفيات والمختبرات.

وذلك لقدرته على العمل كأداة قوية لتحسين إدارة البيانات المختبرية والإبلاغ عن البيانات الخارجية، ويتم استخدامه في العديد من المختبرات من حول العالم للدول المزدهرة وإلى بعض المختبرات الميكروبيولوجيا في البلدان النامية لتتمكن من تسجيل طلب إجراء الفحوصات والحصول على نتائج مختبرية، والتسهيل من عمليات الدفع، ومن خلال هذا المقال سنلقي نظرة شاملة حول نظام  LIMS .

نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات


يساعد نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات على التعامل مع جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالعينات المختلفة للمرضى بكفاءة عالية، حيث يسهل على المختبر الأعمال التي يقوم بها من خلال دمج بعض من الأدوات وإدارة العينات والبيانات المرتبطة بمساعدة النظام، لتتمكن من الحصول على نتائج عالية الجودة وأكثر تناسقاً وبشكل سريع، حتى تتمكن من اللحاق بالمريض وتشخيصه بشكل صحيح.

 كما يعمل على تتبع البيانات من عمليات التشغيل المتسلسلة التي فات عليها الكثير من الزمن  ويقارن بينها وبين العمليات الأخرى ليحقق النسبة المتوقعة من الزيادة الإنتاجية، لذا قد قامت مجموعة إرى Era Group بتوفير أعلى مستوى من الدقة في مختبراتها من خلال نـظــام LIMS.

رؤية Era Group لنـظــام LIMS 

تمكنت مجموعة ارى من توفير هذا النظام لما يملكه من قدرات وإمكانيات على توفير الاختبارات والفحوصات المختبرية بدقة عالية وسرعة وفعالية لا يقدمها أي من الأنظمة الأخرى، حيث لا يحتوى  "LIMS" على تعريف محدد وذو صلة، حيث يمكن استخدامه للإشارة إلى مجموعة مختلفة من المكونات المعلوماتية في المختبرات.

 حيث يعمل نظام  LMS على تحديد اتساع وعمق هذه المكونات، ويوجد مكون سير عمل في كل نظام إدارة معلومات LIMS، بالإضافة إلى بعض إمكانيات إدارة البيانات الموجزة، ولكن هناك تباينات كبيرة في القدرات تتجاوز ذلك.

تطور نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات

تمكن كل من أنظمة  LIMS و LIS ونظام تنفيذ تطوير العملية (PDES) تقديم العديد من الخدمات والأغراض التي تتشابه في الماضي، لذا أصبحت كلمة "LIMS" مرتبطة بأنظمة معلوماتية مختبرية  التي تستخدم  في الأغراض البيئية أو العلمية أو التجارية، مثل استخدامه في البحوث الصيدلانية أو البتروكيماوية، أو في مجال الطب الشرعي والصناعات السريرية، ويفضل نظام "LIS" إلى الارتباط بأنظمة المعلوماتية المختبرية والتي تحتاج إلي أدوات متخصصة لإدارة الحالات، وقد تم تطبيق مفهوم "PDES" على مدى واسع من التطبيقات المتنوعة مثل استخدامه في  تقنيات التصنيع الافتراضية، دون أن يحتاج إلي التكامل مع معدات المختبرات.

وقد توسعت وظائف LIMS مؤخرًا إلى ما بعد هدفها الأساسي المتمثل في إدارة العينات، حيث تضمن العديد من LIMS الآن إدارة بيانات الفحص، واستخراج البيانات المختبرية، وتحليل البيانات بدقة عالية، وتكامل دفتر المختبر الإلكتروني (ELN)، مما يساعد على تطبيق الطب الترجمي بالكامل داخل حزمة برامج واحدة، بالإضافة إلي أنه أصبح الخط الفاصل بين LIMS و LIS لا يتضح بشكل متزايد، فهو يتمكن من دعم البيانات السريرية التفصيلية التي تختص بالحالة.

مميزات نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات

يمتلك نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات العديد من المميزات التي يمكنك تجربتها بشكل مجاني حتى تتمكن من استكشافها، حيث تكون الحلول التي يوفرها النظام جذابة بشكل خاص إلى العديد من المجموعات البحثية ذات الدعم القوي من تكنولوجيا المعلومات، ويتوفر في نـظــام LIMS المميزات التالية:

  • إدارة العينات: حيث تحتاج المختبرات إلى تتبع وتوثيق وإدارة مخزونها من العينات والضوابط، ويساعد نظام LIMS العلماء في الحصول على ما يحتاجون إليه عندما يحتاجون إليه.
  • إصدار الكثير من البيانات: يمكن استخدام LIMS لمراقبة استخدام الدُفعات وأداء الدُفعات، ويمكن للنظام أيضًا تتبع توزيع الدفعات بين أعضاء المختبر، ويقوم النظام بتوفير بيانات للدفعات السابقة المتشابهة بحيث يمكن إجراء التحليل في سياق المنتج بأكمله وليس دفعة واحدة فقط.
  • إدارة دراسة الاستقرار: يمكن للعلماء إنشاء إدارة مخزون العينات الخاصة بهم، ودراسة آثار تخزين العينات في درجات حرارة ورطوبة مختلفة، والتأكد من إجراء الاختبارات بشكل صحيح وتتبع ما إذا كانت قد أجريت بشكل صحيح أم لا، واستخدام اتجاهات البيانات لمنع التدهور في المستقبل وتتطلب هذه الاختبارات طويلة المدى مصفوفة معقدة من الاختبارات القديمة.

مزايا استخدام نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات


  • المراقبة البيئية: اختبار جودة مجموعة من السلع المصنعة أو المياه في شبكة التوزيع LIMS ويمكن للمختبرات استخدام نظام يوفر إمكانية تتبع موثوقة لكل عينة يمكن أن تتأثر بالبكتيريا غير المرغوب فيها أو بالجودة غير المناسبة.
  • التقارير الداخلية: هي مسارات تدقيق قابلة للبحث والتي توثق بدقة تخزين العينات واستهلاكها، ويوفر LIMS التوثيق الآلي لتقارير العملاء بدرجة عالية من الشفافية من خلال وثائقها الشاملة، ويعد هذا مفيدا لعمليات التدقيق التي تجريها جهات LIMS وتقدم متطلبات إعداد التقارير من العملاء.
  • تقليل استهلاك الموارد: يمكن للمختبرات أن تقضي وقتا أقل في توثيق المينات ووقتا أطول في القيام بالعمل والتحليل الفعلي، ويمكن السجلات الرقمية لجميع العينات توفير الوقت والمال في محاولة العثور على العينات المطلوبة أو ربما تجديدها.

فوائد إضافة نـظــام LIMS في مختبرك

إذا كنت ترغب في إضافة نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات إلى مختبرك فعليك التعرف على بعض الفوائد التي تحصل عليها فور العمل من خلال هذا النظام، ومنها التالي:

عدم وجود فريق داخلي لتكنولوجيا المعلومات

قد يكون من الصعب توفير الدعم اليومي الذي يحتاجه فريقك إذا لم يكن لديك فريق تكنولوجيا معلومات مخصص لفهم الأعمال الداخلية ووظائف نظام إدارة المعلومات (LIMS) الخاص بك، وتتمكن  SaaS LIMS من توفير حلول وترقيات وتحسينات عبر السحابة، بحيث يمكنك دائمًا الوصول إلى الإصدار الأكثر موثوقية وأمانًا من البرنامج الذي يحتوي على أحدث الميزات.

الاهتمام بتقليل التأثير الداخلي

إذا كان مختبرك مشغولاً بإدارة واستكشاف أخطاء LIMS وإصلاحها، فقد يكون ذلك استخدامًا غير فعال، من الممكن تقليل تأثير LIMS الخاص بك على العمليات الداخلية من خلال إسنادها إلى أحد موردي التكنولوجيا، مما سيتيح لك ذلك مزيدًا من الوقت لفرص توليد الإيرادات وتعزيز الابتكار المستقبلي.

بصمة موزعة

قد يكون تخزين بياناتك في مكان واحد أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً، خاصة بالنسبة للمشاريع طويلة الأجل أو الاختبارات المنظمة التي تتطلب درجة عالية من الأمان، لذا تتيح لك حلول SaaS LIMS تخزين البيانات بشكل آمن على خادم قائم على السحابة والوصول إليها من أي مكان، وغالبًا ما تمنع البرامج المستضافة ذاتيًا المستخدمين من الوصول إلى تطبيقات الأعمال أو البيانات من داخل بيئة الشركة فقط حيث يمنحهم SaaS LIMS المزيد من الخيارات.

الامتثال للوائح الصارمة


تأتي SaaS LIMS مع مسارات عمل متوافقة بالفعل مع لوائح الصناعة، يمكن استخدام الممارسات والضوابط والعمليات الموحدة لتنفيذ نظام إدارة المعلومات (LIMS) الخاص بك، مما يسهل عليك الالتزام بسرعة.

وهكذا نكون قد انتهنا من خلال هذا المقال الخاص بتوضيح بعض المعلومات عن نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات لتتمكن من توفيره في مختبرك والاستفادة من خلاله.


أفضل استثمار عقاري في السعودية
كلمنا واتساب