أنواع القروض وتفاصيل التمويل الشخصي


يبحث الكثير من سكان المملكة العربية السعودية عن معلومات أكثر عن أنواع القروض وحتى تلبي شركة إرى رغبات ومتطلبات عملائها تقوم بعرض مجموعة من القروض التي تتواجد في السعودية، حيث تعمل المملكة دائما على تشجيع كافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق إعطاء مختلف القروض.

بالإضافة إلى أنها تشجع من يمتلكوا الأفكار الجديدة على أن يحولوها إلى مشروعات استثمارية مختلفة، وذلك ما يساعد المملكة في زيادة مستوى الإنتاج كما يساهم في دفع حركة الاستثمار والنهوض بالاقتصاد، كما أنه يحد من مستويات العجز عند الطبقات الفقيرة، وفي هذا المقال نقدم لكم العديد من أنواع القروض البنكية داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

أنواع القروض


هناك العديد من أنواع القروض الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تتعدد استخداماتها وأغراضها، حيث يمكن أن يكون هناك بعض المشروعات التي ترغب في تنفيذها أو بعض الأشياء التي ترغب في شرائها ولكنك لا تملك النقود الكافية لذلك، وأصبحت طريقة الشراء بالأقساط أمر نادر كما أنه ليس آمن أو موثوق فيه، لذلك جاءت الحاجة إلى الحصول على القروض من مختلف البنوك.

وتقدم لك شركة إرى مجموعة من أبرز وأشهر القروض البنكية المتواجدة في السعودية التي توفر الكثير من التسهيلات أمام مختلف الأشخاص حتى تمنحهم القروض المتنوعة بتيسيرات كبيرة تساعد في تغطية العجز المالي الخاص بهم وحصولهم على السيولة الكافية التي تدفعهم للبدء في مشاريعهم الاستثمارية الخاصة، والتي من أبرزها ما يلي:

القروض الشخصية

تعتبر القروض الشخصية من أبرز أنواع القروض الموجودة في السعودية، والتي يمكن للأفراد أن يلجأوا إليها حتى يحصلوا على مجموعة من المقتنيات الشخصية، ولكن يعتبر هذا النوع من القروض مكلف قليلا، بالإضافة إلى أن المقترضون يحتاجون إلى العديد من الأوراق ومنها المستندات التي تمكنهم من إثبات الدخل الخاص بهم، والأصول التي يجب ألا تقل عن المبلغ الذي يرغب الفرد في اقتراضه.

وبعد ذلك يتم الانتظار لعدة أيام حتى يتم الموافقة أو الرفض على طلب الاقتراض، وتمنح البنوك السعودية للأشخاص المقترضين فترات سداد للقروض الشخصية والتي تمتد إلى خمسة سنوات، ويتعهد العميل بأنه سيقوم بسداد مبلغ القرض مصاحب لك أيضًا تكاليف الفائدة التي يقوم البنوك السعودية في تحديدها، وتمتلك القروض الشخصية على العديد من المميزات والتي من أهمها ما يلي:

  •  يمكنك أن تستعمل القرض الشخصي لأي سبب ودون أن يتواجد ضمانات، لأنه يعتبر قرض شخصي ذاتي.
  • يمكنك أن تستخدمه في تغطية النفقات العملية مثل شراء جهاز ما، أو نوع من المقتنيات والمستلزمات الأخرى.

قروض تمويل السيارات


تعتبر قروض تمويل السيارات من أبرز وأهم أنواع القروض التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد الكثير من البنوك والشركات في المملكة التي تقوم بتقديم تمويلات لكافة الأشخاص الراغبين في شراء مختلف السيارات، حيث يقوم العميل بالتعهد بأن يقوم بسداد تكاليف القرض على شكل أقساط شهرية.

بالإضافة إلى سداده لقيمة الفائدة المفروضة على القرض وذلك في مدة زمنية لا تزيد عن خمسة سنوات، وتمنح قروض السيارات ضمن مبدأ التأجير الذي ينتهي بالتمليك، حيث تكون السيارات التي يحصل عليها العميل محل للتأجير في بداية الأمر وبعدها إذا قام العميل بسداد قيمتها تصبح ملكا له.

القروض الاجتماعية

القروض الاجتماعية هي واحدة من ابرز واشهر أنواع القروض الموجودة في السعودية، حيث تقدم البنوك السعودية مجموعة من خدمات التمويل للأشخاص حتى يتمكنوا من حل المشاكل والأزمات الاجتماعية لسداد التزاماتهم المختلفة التي قد عجزوا عن دفعها بسبب ضغوطات الحياة أو كثرة المسؤوليات وعدم امتلاكهم للمال الكافي، ويرغب في الحصول على هذا النوع من القروض الأفراد الذين يريدون أن يحصلوا  على تمويل للزواج أو التعليم أو الكثير من الأمور الأخرى، ويمكن أن يتم سداد القرض الاجتماعي لفترة زمنية تصل إلى 25 سنة.

قروض إعادة التمويل

تعتبر قروض إعادة التمويل هي واحدة من أشهر أنواع القروض الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث تقدم البنوك السعودية برامج إعادة التمويل للأفراد الذي يمتلكون ديون عند البنوك وقد عجزوا بأن يسددوا الأقساط التي تتعلق بتلك القروض، لذلك يلجأ الكثير منهم على هذا البرنامج الذي يعمل على توحيد وتجميع كافة القروض المستحقة في قرض واحد بحيث يقوم هذا القرض بالتقليل من تكلفة الدفع على الشخص المقترض.

قروض التمويل العقاري

تعد قروض التمويل العقاري من أكثر القروض التي بحث عنها الكثير من الأفراد في السعودية، حيث تقوم البنوك السعودية بمنح القروض العقارية بغرض أن تدعم الأفراد في أن يحصلوا على وحدات في مقابل دفع مبلغ القرض كما يتم دفع تكاليف الفوائد، وتمنح البنوك السعودية مدة سداد على قروض التمويل العقاري يمكن أن تصل إلى 25 سنة.

وتم الاشتراط في مؤسسة النقد العربي السعودي أنه على الشخص الذي يرغب في أن يحصل على قرض التمويل العقاري أن يمتلك ما نسبة تساوي 10% من مبلغ الوحدة أو العقار الذي يريد أن يحصل على قرض بسعره من قبل البنك.

قروض الرهن العقاري

قروض الرهن العقاري واحدة من أبرز أنواع القروض في السعودية التي تعرضها عليكم شركةإرى، حيث يقوم الأفراد بالحصول على القروض حتى يتمكنوا من سداد العجز المالي عن طريق الرهن العقاري للوحدات السكنية المختلفة أو الأراضي، وتقوم البنوك السعودية بمنح قروض الرهن العقاري بضمان العقار أو الوحدة السكنية لكي يتمكن المقترض من أن يقوم بسداد قيمة القرض ودفع تكاليف الفائدة الخاصة به التي يفرضها البنك وبالتالي أن يتمكن من فك الرهن الخاص بالعقار الخاص به.

تابع المزيد:  ما هو السند الالكتروني؟

شروط منح القروض في المملكة العربية السعودية


هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الراغب في الحصول على قرض من البنوك في المملكة العربية السعودية حتى تتم الموافقة على هذا الطلب وحصوله على القروض المختلفة، ومن أبرز تلك الشروط ما يلي:

  • أن يتم تحقيق الرضا والاتفاق القانوني بين المؤسسة التي تمنح القرض وبين الفرد الراغب في الحصول على القرض بحيث يتم شرح وتوضيح جميع الشروط واللوائح والقوانين لطرفي القرض ويقوم المقترضين بالموافقة عليها والإقرار عليها.
  • من الضروري أن يكون الفرد الذي يرغب في أن يحصل على القرض، أهل للتصرف في كافة شؤونه وقراراته ومسؤول عنها، بالإضافة إلى أن يكون الشخص يملك مكان عمل أو ضمان مادي حتى يكفل له الحق في أن يحصل على القرض ويقوم البنك بالموافقة عليه.
  • يجب أن يتم الاتفاق بين الشخص الذي يرغب في الحصول على القرض وبين البنك السعودي على طبيعة القرض الذي يمكن أن يتمثل في المبالغ المالية أو الأملاك المنقولة، والتي يمكن أن يتم سدادها في صورة دفعات.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا عليك كل ما قد تحتاج معرفته عن أنواع القروض البنكية التي تقدمها البنوك في المملكة السعودية والتي تتميز بالعديد من المميزات حتى تسهل على كافة الأفراد حياتهم وتمكينهم من حل مشاكلهم وتنفيذ كافة المشروعات التي يرغبون في القيام بها بكل سهولة وثقة.

نصائح هامة لمتابعة المستأجرين
واتساب