أنواع المقاولات في مشاريع البناء

يبحث العديد من الأشخاص عن أنواع المقاولات في مشاريع البناء حيث تعد المقاولات من الأنشطة الهامة والحيوية بالعالم الحديث، وتشمل المقاولات عمليات إدارة وتنفيذ مشاريع التشييد والبناء والإصلاح والصيانة والتحسين والتجديد والتطوير والإنشاءات الأخرى المماثلة في الطبيعة.

وتضمن مهمة المقاولين تحويل التصاميم والرسومات الهندسية التي تم اعتمادها لمشاريع قابلة للتنفيذ وملموسة، وسوف نتعرف من خلال مقالنا على أبرز أنواع المقاولات التي تقدمها شركة Era. 

أنواع المقاولات في مشاريع البناء 


يتساءل كثير من الأشخاص عن أنواع المقاولات في مشاريع البناء حيث تقدم شركات المقاولات عدة خدمات بموجب عقود مع الشركات والأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة، وتضم أعمال المقاولات تنظيم الأدوات والمعدات والإمدادات وتوظيف العمالة وضمان تنفيذ كافة المهام تبعاً للمواصفات المعيارية والمواعيد الزمنية، كما تعد شركة Era من أبرز الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمات. 

ويضم هذا القطاع عدة مشاريع واسعة تضم إنشاء وتصميم المباني سواء الصناعية أو التجارية أو السكنية وإنشاء الأنفاق والطرق والجسور والموانئ والمطارات والعديد من المنشآت الحيوية الأخرى، وأيضاً يشمل عمل المقاولات تنفيذ المشاريع الخاصة بالطاقات المتجددة والطاقة الكهربائية والبنية التحتية للصرف الصحي والمياه والمشاريع الأمنية والعسكرية والترفيهية والدفاعية و الخدمات اللوجستية والمرافق العامة وغيرهم من المشاريع، وسوف نتعرف على أبرز أنواع المقاولات في مشاريع البناء وهي كما يلي

مقاولة إنشاء المباني 

تعد إنشاء المباني من أحد أنواع المقاولات في مشاريع البناء وكافة المقاولات الخاصة بإنشاء المباني تعتبر أعمال تجارية حيث أن المقاول يكون هو المتعهد في توريد الأدوات والمؤن اللازمة، ويضم عمل المقاول كافة أعمال المقاولات المتعلقة بالعقارات مثل مقاولات الجسور والطرق والترميم والهدف وحفر الآبار ومد أسلاك التليفون وأنابيب المياه وفتح الأنفاق. 

ويشترط أن يقوم المقاول بالتعهد في توريد الأدوات والمؤن حتى تكتسب المقاولة العقارية صفة التجارية، ومن الجدير بالذكر أن عمل المقاولة إذا اقتصر فقط على إدارة العمل بدون أن يتم تقديم العمال أو المواد الأولية فإن هذه المقاولة تعد من قبيل الأعمال المدنية، ويعد العمل مدنياً بالمكاتب الهندسية المقتصرة على وضع الرسوم المعمارية بدون تولى تنفيذها.

مقاولة التوريد 

التوريد عبارة عن عقد بمقتضاه شخص بالتعهد في تسليم بضائع معينة بشكل منتظم لشخص آخر خلال مدة زمنية معينة مقابل مبلغ معين، ويعد التوريد من الأعمال التجارية في المقاولة مثل توريد الأغذية للمستشفيات والمدارس، وفي الوقت الحالي يعد توريد الخدمات من التطبيقات الهامة في مقاولة التوريد مثل توريد العمال وتوريد المياه والغاز والكهرباء. 

ويظن البعض أن الصفة التجارية لا تمنح للتوريد إلا بقيام المتعهد على شراء الأشياء المتعهد بتوريدها، أما في حالة اقتصار التوريد على ما يتم إنتاجه فلا يعد هذا عمل تجاري مثل حالة المزارع الذي يقوم بالتعهد في توريد المحاصيل الزراعية الخاصة به، والرأي الشائع يرى أن تجارية التوريد تظهر في الحالات التي لا يتم فيها البيع بشكل مسبق بشراء مثل توريد الأسماك من خلال الصياد وتوريد المحصولات الزراعية عن طريق المزارع. 

كما أن كافة هذه الأعمال إذا كانت منفردة فإنها تعد مدنية أما إذا أخذت شكل المقاولة في التوريد فإنها تكون تجارية، ويرجع ذلك لسبب أن التوريد يشمل معنى المجازفة والمضاربة وتقلبات الأسعار للمنتجات وبذلك يعد تجارياً. 

مقاولة الصناعة 

تعد الصناعة من أحد أنواع المقاولات في مشاريع البناء وهي عبارة عن تحويل المواد الأولية لسلع صالحة تشبع الحاجة الإنسانية مثل تحويل القطن الخيوط وصناعة الحديد والسكر والنسيج وتكرير البترول، والصناعة كانت تعتمد على حالة شراء الصانع للمواد الأولية وتحويلها ثم يتم بيعها للجمهور فكانت الصناعة وقت وضع المجموعة الفرنسية التجارية ما هي إلا نوع خاص من الشراء للبيع. 

ومن الجدير بالذكر أن القانون الفرنسي في بعض الحالات التي لا يتم فيها شراء المواد الأولية لا يعتبر أن عمل الصانع تجارياً إلا إذا كان على وجه المقاولة، حيث أن مقاولة الصناعة تتطلب تكرار العمل بإطار تنظيمي سابق ذو أهمية بحيث يوجد مضاربة على عمل العمال والآلات، وإذا لم تتوفر هذه الشروط فإن الذي يقوم بالعمل يكون ما هو إلا حرفي يقوم بممارسة مهنة مدنية وليس عمل تجاري مثل والنجار والسباك والكهربائي والخياط والحداد. 

المقاولة الخاصة بالنقل 

تعد من أنواع المقاولات في مشاريع البناء وهي مقاولة عبارة عن كل عمل خاص بالنقل سواء بحراً أو براً، ووفقاً المادة السادسة فإن العمل التجاري هو كل ما يتعلق بالملاحة التجارية سواء كانت جوية أو بحرية خاصة النقل الجوي والبحري حتى إذا وقع العمل لمرة واحدة. 

أما بخصوص مقاولة النقل البري والنقل الخاص بالمياه الداخلية فإن العمل يعد تجاري إذا تم باحتراف أي أن كانت الوسيلة المستخدمة في النقل أو صفة القائم بالعمل سواء مؤسسة عامة أو شركة خاصة أو فرد. 

مقاولة البيع عن طريق المزاد 


تعد مقاولة البيع من خلال المزاد من أحد أنواع المقاولات في مشاريع البناء حيث أن القانون ينص على تجارية ما يتعلق بمحلات البيع من خلال المزاد، ويجري في هذه المحلات بيع المنقولات سواء جديدة أو مستعملة ملك للغير عن طريق مزاد علني مقابل أجر بنسبة مئوية من الثمن الخاص بالمبيع وفي هذا المزاد يتم البيع لمن يقوم بدفع ثمن أعلى. 

ومن الجدير بالذكر أن محلات البيع عن طريق المزاد بشكل علني ما هي إلا نوع من أنواع المكاتب والمحلات التجارية، وحتى تكون تجارية يشترط الاحتراف فإذا كانت عملية البيع التي وقعت في المزاد العلني منفردة فلا تعد تجارية. 

المقاولة الخاصة بالمكاتب والمحلات التجارية 

تعد كافة المكاتب المحترفة في تقديم الخدمات للجمهور مقابل أجر مكاتب أعمال مثل مكاتب إدارة التخليص الجمركي وتحصيل الديون للغير ومكاتب الزواج ومكاتب الإعلانات وكاتب التخديم والتوظيف، كما تعد هذه الأعمال الخاصة بالمكاتب تجارية أي أن كانت طبيعة الخدمة أو العمل الذي يتم تقديمه حيث أنها لا تقوم باسترداد الصفة التجارية الخاصة بها من الأعمال التي تقدمها بينما تستمد الصفة التجارية من الاحتراف بهذه الأعمال في الحرفة في ذاتها هي التجارية. 

ويرجع السبب بتجارية هذه الوكالات والمكاتب لرغبة المشرع بحماية الجمهور من أي تلاعب أو عبث ينتج في هذه المكاتب، وذلك من خلال إخضاعها  للنظام القانوني الذي يخضع التجار له خاصة عند إشهار إفلاسهم عندما يتوقفوا عن دفع ديونهم، ولا يضم مصطلح مكاتب الأعمال المكاتب الخاصة بالمهندسين والمحامين وعيادات الأطباء والمحاسبين لأن هذه المكاتب يكون أصحابها يمارسون مهنة حرة غير تجارية وتخضع لنظام قانوني متعلق بهم. 

تابع المزيد:  الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة

مقاولة الوكالة من خلال العمولة


هي عبارة عن عقد التزام شخص بمقتضاه ويدعي الوكيل بالعمولة حيث يقوم باسمه بعمل قانوني لحساب موكله مقابل أجر وهذا ما يطلق عليه بالعمولة مثل الوكيل الذي يقوم بتولي شراء سلع باسمه من المنتج للحساب الخاص بتاجر الجملة أو الوكيل الذي يعمل على بيع الأوراق المالية بالبورصة باسمه ولكن تكون لحساب عملائه، ويعد الوكيل بالعمولة الذي يقوم بالتعاقد باسمه لحساب موكله تاجراً لذلك المشرع نص على تجارية الوكالة بالعمولة. 

في ختام مقالنا قد عرفنا أن شركة Era تقدم كافة خدمات أنواع المقاولات في مشاريع البناء وأيضاً علمنا ما هي أنواع المقاولات. 

الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة
كلمنا واتساب