الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة

تكون الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة كثيرة ومتنوعة الأمر الذي يحتم علينا عرضها بالتفصيل حتى يتمكن الأشخاص من التفريق بينهما، فعلى الرغم من أن المقاولات العامة تختلف عن المقاولات الخاصة من حيث أن المقاولات العامة تتعامل مع مشاريع حكومية وصناعية ضخمة بينما تقتصر المقاولات الخاصة على أنشطة محددة منها البناء والترميم والتشييد.

إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يواجهون حيرة وصعوبة كبيرة عند البحث عن شركة مقاولات ملائمة ومحترفة في تنفيذ أعمالها ومشاريعها الأمر الذي يجعلهم يجدون صعوبة في التفريق بين شركات المقاولات العامة والخاصة، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على أهم الفروقات بين المقاولات العامة والخاصة التي تمكنك من الاختيار الملائم والمثالي لمشروعك تابعنا حتى النهاية.

الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة


تشمل المقاولات على مجموعة من الأعمال الإنشائية مثل المباني والطرق والجسور، ويتم تقسيم تلك الأعمال إلى نوعين أساسيين هما المقاولات العامة والمقاولات الخاصة بحيث تقدم المقاولات العامة خدمات إنشائية للعامة بهدف تلبية احتياجات الحكومة والمؤسسات العامة بينما تعمل المقاولات الخاصة على تقديم خدمات إنشائية للقطاع الخاص لاسيما دعم مشاريع المطورين العقاريين، ويمكن القول أن شركة إرى تكون من أفضل شركات المقاولات الخاصة التي تعمل على توفير العديد من الخدمات الإنشائية بأسعار تنافسية في مصر والوطن العربي.

مع الجدير بالذكر أن شركات المقاولات العامة تتسم بأنها أكبر وأكثر تعقيداً من شركات المقاولات الخاصة في تنفيذ المشاريع نظراً لأنها تعمل على تلبية متطلبات ومعايير الاستثمار العامة والمحافظة على المنافع العامة للمجتمع في نفس الوقت على خلاف شركات المقاولات الخاصة التي تكون مؤهلة أكثر للتعامل مع صعوبات ومشاكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لذلك يجب على جميع الأشخاص فهم الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة حتى يتمكنوا من تحديد مورد الخدمات الملائم للتعامل مع مشروع البناء الخاص بهم بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.

الفروقات بين المقاول الأساسي والمقاول الباطن 

واستكمالاً لحديثنا عن الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة سوف نتحدث عن الفروقات بين المقاول الأساسي والمقاول الباطن، حيث يكون المقاول الأساسي هو الشخص الذي ينفذ جزء كبير من العمل ويتحمل كامل مسؤولية العمل على عاتقه بينما يكون المقاول الباطن هو شخص يتم الاعتماد عليه في القيام بأجزاء محددة من العمل ولا يتحمل المسؤولية كاملة مثل المقاول الأساسي.

لذلك نجد أن المقاول الأساسي هو الذي ينظم العمل بين المالك والمقاول الباطن نظراُ لأنه يمتلك قدر أكبر من السلطة والمسؤولية في العمل، إلى جانب أنه يقوم بتكليف المقاول الباطن أعمال محددة تبعاً للعقد الموقع الأمر الذي يحتم على المالك قراءة العقد جيداً لضمان عدم وجود خلل في تنفيذ المشروع وتحقيق الأهداف المرجوة.

دور الشركات في مجال المقاولات والبناء 

وبعد التعرف على الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة سوف نتحدث عن دور الشركات في مجال المقاولات والبناء، حيث تكون شركات المقاولات والبناء هي جزء أساسي وحيوي لتحقيق الأهداف المرجوة نظراً لأنها تتسم بالتركيز على تواجد المواد الخام عالية الجودة التي تضمن الحصول على نتائج إيجابية.

ولأن البناء والإنشاء يتطلب العديد من المواد والتجهيزات تكون الشركات هي المورد الأساسي لتوفير تلك المتطلبات،مع الجدير بالذكر أن شركة إرى من أفضل الشركات التي تعمل على تحقيق نتائج إيجابية وجعل مشروعك يتقدم بشكل سلس وممتاز نظراُ لأنها تعمل على توفير كل ما يلزم لنجاح مشروعك.

شرح محاسبة المقاولات ودورة عمل كاملة

واستكمالاً لحديثنا عن الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة سوف نتحدث عن شرح محاسبة المقاولات والتي تكون من العمليات المهمة التي يتم عن طريقها تسجيل جميع الأنشطة المالية والمحاسبة لشركات البناء والمقاولة.

حيث تضم دورة العمل الكاملة التي تحدث بين المالك والمقاول العام والمقاول الباطن الكثير من المهام الهامة التي يجب تسجيلها بدقة شديدة منها تقييم التكاليف وتحليل الإيرادات الأمر الذي يحتم استعمال برامج محاسبة المقاولات حتى يتمكن المالك من متابعة مشاريعه بكل سهولة ورصد أرباحه والتأكد من جدية العمل والتزام الشركات في تسديد مستحقات الموردين والعمال، إلى جانب القدرة على عمل تقارير مالية وتحاليل دقيقة توضح النقاط القوية والضعيفة التي تمكنه من تحسين أدائه وتوسيع نطاق عمله في مجال المقاولات والبناء.

الاختلافات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري 

وبعد التعرف على الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة سوف نوضح الاختلافات بين المطور العقاري والمستثمر العقاري والتي يجب على كل شخص يرغب في الاستثمار في العقارات معرفتها، حيث يكون المطور العقاري هو الشخص المهتم بالبحث عن أماكن عقارية مهملة لتنميتها وتحويلها إلى مشاريع واقعية يستفاد منها المجتمع بينما يقتصر دور المستثمر العقاري على البيع والشراء وإنشاء المشاريع الاستثمارية العقارية حاصلاُ على نسبة محددة من الأرباح.

ويمكن القول أن المطور العقاري يتسم بأنه يبدأ عملية التطوير العقاري من فكرة يقوم بتحويلها إلى مشروع عملي على خلاف المستثمر العقاري الذي ينتظر الفرص الاستثمارية الممتازة لإنشاء مشاريعه العقارية، لذلك يجب على الشخص فهم الفروق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري حتى يتمكن من اتخاذ القرارات السليمة في مجال الاستثمار العقاري.

دور تقييم الأداء للمقاولين الباطن 

واستكمالاً لحديثنا عن الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة سوف نتحدث عن دور تقييم الأداء للمقاولين الباطن والذي يكون من العوامل الأساسية في عمليات البناء والإنشاء نظراً لأن تقييم أداء المقاولين يساهم في تحديد جودة العمل المنفذ ومدى توافقه مع المواصفات والشروط المكتوبة في عقود العمل.

كما يساهم تقييم أداء المقاولين الباطن في تحسين وأكمال أي نواقص أو مشاكل تظهر أثناء الأداء الأمر الذي يحتم على جميع الشركات المسؤولة عن عمليات البناء والإنشاء تعيين فريق مختص في تقييم أداء المقاولين الباطن بشكل مستمر، كذلك يمكن استعمال طرق متباينة لتقييم الأداء منها إجراء مراجعات مستمرة ومقارنة التكاليف الفعلية مع التكاليف المقدرة حيث تمكنت الهيئات التابعة لعمليات البناء والإنشاء من تنفيذ تلك الإجراءات من تحسين جودة العمل في مشاريع العمل والإنشاء.

تابع المزيد:  نصائح هامة لمتابعة المستأجرين

خطوات كتابة المستخلص 


وبعد التعرف على الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة سوف نوضح خطوات كتابة المستخلص والتي تكون من الأمور الهامة التي يجب على الشخص الراغب في دخول مجال المقاولات والبناء أن يكون على بها قبل الشروع فيها ولكن يجب على الشخص في البداية وضع غلاف المستخلص الذي يشمل على المعلومات الأساسية للمشروع ثم البدء في خطوات كتابة المستخلص نفسه والتي تتمثل في حصر الحسابات الدائمة وتوضيح الفرق بين الحسابات المدنية وتحديث البيانات المرتبطة بالمشروع.

مع ضرورة التأكد من سلامة تلك المعلومات لتجنب رفض الصنف أو حذف اسم مقدم العقار من بين متعهدي الحكومة، وبعد ذلك يتم إضافة التشوينات على قيمة المستخلص، مع الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن خطوات كتابة المستخلص تأتي في النهاية إلا أنها تأخذ أهمية كبيرة حتى يتمكن الشخص من إنهاء المشروع بنجاح.

وبذلك نكون قد وصلنا على ختام موضوعنا عن الاختلافات بين المقاولات العامة والخاصة والذي عرضنا فيه الفرق بين المقاول الأساسي والمقاول الباطن ودور الشركات في مجال المقاولات والبناء، إلى جانب عرض شرح محاسبة المقاولات ودورة عمل كاملة. 

شروط فتح مؤسسة مقاولات في السعودية للأجانب
كلمنا واتساب