كل ما تحتاج معرفته عن المهارات المخبرية

المهارات المخبرية تعتبر العلمية أحد الجوانب الأساسية في التعلم العلمي والبحث العلمي، فهي تتطلب مجموعة من المهارات التقنية والعلمية لممارستها لابد أن يكون لدى الأشخاص المعنيين بهذه الممارسات الكثير والكثير من المعرفة

 لأن هؤلاء الأشخاص المعنيين يتطلب منهم أشياء دقيقة ونتائج دقيقة وحساسة لا تخرج إلا عن أشخاص  لديهم علم غزير ومعرفة بجوانب الأمور العلمية، هذا يعني انه لا يقوم بممارسة المهارات  إلا صاحب علم وذو مكانة علمية رفيعة.

ممارسة المهارات المخبرية


التي تساهم في تحليل العينات والتجارب وقياس البيانات بدقة وإتقان، تتضمن هذه المهارات استخدام الأدوات والمعدات المختلفة في المختبر، والتعامل مع المواد الكيميائية والأجهزة العلمية بأمان، فضلا عن مهارات في تحليل البيانات وتفسيرها، بفضل المهارات المخبرية العلمية، يتمكن العلماء والباحثون من إجراء تجارب علمية موثوقة واكتشافات جديدة تسهم في تطوير المعرفة والعلم.

هذه المهارات تشمل التعامل مع المعدات المخبرية، وتقنيات التجربة، وتحليل البيانات وتفسير النتائج، يشمل ذلك أيضًا القدرة على العمل بدقة، والتفكير النقدي، وإدارة الوقت، والعمل ضمن فريق، ولكي تتم الممارسة علي الوجه الأكمل لابد من اتباع هذه الخطوات وهذه الأسس:

التعلم والاطلاع

 التعلم والاطلاع قم بالبحث عن المعلومات والمصادر المتعلقة بالمهارات المخبرية، مثل كتب الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء،  كما يمكنك البحث عبر الإنترنت عن مقاطع فيديو أو مقالات تشرح المهارات المخبرية.

الممارسة واكتساب الخبرة

 الممارسة قم بتطبيق ما تعلمته من مهارات في المختبر، يمكنك القيام بتجارب صغيرة في المنزل أو الانضمام إلى دورات تدريبية في معامل مخبري،  اكتساب الخبرة حاول الحصول على فرص تدريبية أو عمل في مختبر حقيقي، حيث يمكنك تطبيق مهاراتك تحت إشراف مختصين.

الاستمرار في التعلم 

 الاستمرار في التعلم تابع تحسين مهاراتك المخبرية من خلال القراءة والعمل العملي وحضور ورش عمل ودورات تدريبية لتعزيز معرفتك وتطوير مهاراتك، بالتدريب المناسب والتفاني واتباع هذه الخطوات السابقة في تطوير المهارات المخبرية، ستتمكن من تحقيق التقدم والنجاح في هذا المجال والتميز فيه أيضا. 

الأجواء المناسبة

الأجواء المناسبة للعمل بالمهارات المخبرية تشمل بيئة هادئة ومنظمة حيث يمكن للفرد التركيز بشكل جيد على المهمة التي يقوم بها، كما أن الإضاءة المناسبة والتهوية الجيدة تلعبان دوراً هاما في توفير بيئة عمل مريحة لممارسة مثل هذه المهارات، وأيضا يمكن أن تساهم البيئة الآمنة في خلق جو مناسب لتحقيق أعلى إنتاجية في العمل.

المهارات المطلوبة للعمل في المختبرات

إن العمل في المختبرات العلمية لاكتساب المهارات المخبرية يتطلب كثير من المهارات وهذا ما تعمل على توفيره شركة إرى  ومن أبرز هذه المهارات نوضحها كالتالي:

  •  المعرفة العلمية فهم مبادئ وأسس الكيمياء، البيولوجيا والفيزياء.
  •  المهارات التقنية قدرة على استخدام وتشغيل المعدات والأجهزة المختبرية بدقة وفعالية.
  • القدرة التحليلية على تحليل وتفسير البيانات والنتائج بدقة.
  • الاتصال الفعال: قدرة على التواصل بشكل فعال مع فريق العمل والزملاء لضمان سير العمل بسلاسة.
  •  القدرة على العمل بدقة وانضباط لضمان سلامة البيانات والعمليات المخبرية.
  • الإبداع والمرونة : القدرة على التكيف مع التغييرات والمواقف المختلفة والابتكار في حل المشكلات.
  • وآخر هذه المهارات وأهمها أيضا مهارة التواصل الاجتماعي هذا يعزز من كفاءتك المهارات المخبرية.
  • هذه هي بعض المهارات الرئيسية المطلوبة للعمل في المجال المخبري، ومن المهم أيضا أن يكون المرشح ملتزما بمعايير السلامة والأخلاقيات المهنية في العمل المخبري.

المسمى الوظيفي على حسب المجال

تختلف المسميات الوظيفية داخل المختبرات وذلك اختلافا لنوع المختبر فمنهم فني مختبرات طبية ومنهم من هو فني مختبرات صناعية وكلاهما لهم نفس الاحترام والإجلال مع اختلاف كل منهما عن الآخر.

هذه المهارات تعبر عن القدرة على أداء مهام محددة ومختلفة في وسط مخبري، حيث يوجد تنوع واختلاف كبير في المهام والأدوات المخبرية من حيث الاعتماد على حقل معرفتك العلمي، فقد يحتوي بعضها على وضع الفرضيات، أو الحفاظ على السجلات والبيانات أو القدرة على تعقيم الأدوات  المخبرية.

تحديد المجال المناسب لمهاراتك

بمجرد أن تعرف وتحدد المجال العلمي الذي تريد أن تعمل فيه، ستتمكن من معرفة ما تريد من مهارات وما تحتاج إليه وظيفتك، يرغب أصحاب  العمل في رؤية المهارات المخبرية في سيرتك الذاتية حتى يستطيعوا  تحديد ما إذا كنت الشخص المناسب للوظيفة أم لا، كما أن  امتلاك مهارات مخبرية محددة وذات علاقة بمجال محدد يعتبر في  غاية في الأهمية إن كنت تبحث عن وظيفة معينة دون غيرها.

على سبيل المثال قد تمتلك مهارات مخبرية كثيرة وعامة مثل القدرة على الحفاظ على المختبر معقم  لكنك وللعملِ في مختبر لعلم الأعصاب، فقد تحتاج إلى مهارات متخصصة بهذا المجال بالتحديد، حينما تعمل في بيئة مخبرية، ستتعامل على الأرجح مع العديد من المواد الكيميائية.

لذافمن المهم ألا يتم خلط مواد ببعضها البعض إلا في حدود العلم والتجربة أو أن يتم تلويثها  وتزداد المهارة على وجه الخصوص عند العمل في المختبرات الطبية أو الحيوية التي تحتاج كثير من الدقة والنظافة والتعقيم من المهارات المهمة إذن، القدرة على تعقيم المعدات والأدوات اللازمة المختلفة والحفاظ عليها نظيفة ومعقمة، الأمر الذي يضمن دقة التحاليل وصحتها وبالتالي دقة النتائج المطلوبة.

أهمية مراعاة السلامة المهنية

يعد الحفاظ على السلامة من الأمور المهمة للغاية في المختبر باختلاف المجال الذي تعمل فيه، فقد تضطر في بعض الأحيان للتعامل مع كيميائية مختلفة خطيرة أو أجهزة دقيقة وحساسة جدا، وفي هذه الأحوال لابد أن تأخذ الحذر والحيطة وتلتزم بمعايير السلامة والأمن حتى لا تلحق الضرر أو الأذى  بك أو بالآخرين مثل العاملين معك أو من يقوم بمساعدتك بنفسك فقط بك أو بالعاملين معك في المكان أيضا، لهذا السبب فإن امتلاك مهارات السلامة العامة يعتبر من أهم ركائز النجاح في عالم الوظائف العلمية.

أما إذا كنت تعمل في أحد الحقول العلمية، أو ترغب في بدء مسيرتك الوظيفية بالعمل في أحد المختبرات، فأنت تطمح بلا أدني شك إلى تطوير مهاراتك المخبرية وشحذها، احرص على الاحتفاظ بجدول زمني للمهام التي يتطلب منك القيام بها  بها، وذلك حتى تستطيع ترتيب أولوياتك والحفاظ على اليقظة وعلى بيئة عمل منظمة مما يؤهلك لانتاجية أكبر ودقة أعلى.

احرص أيضا على متابعة الوقت الذي تقضيه في إنجاز مهمة مخبرية محددة، حتى تستطيع تنظيم وقتك على نحو أفضل في المستقبل وبالتالي زيادة كفاءتك في وظيفتك.

أسباب نجاح العمل المخبري


إجراء تجارب في ظل ظروف معينة لتحقيق وخلق أنواع مختلفة من الفرضيات باستخدام الأساليب العلمية المتعارف عليها، وأساليب علمية متطورة لمواكبة التطور، ترتيب وتنظيم وتخزين المواد المعملية المستخدمة والغازات المضغوطة وفقا لتعليمات السلامة، تدوين وتسجيل جميع البيانات بطريقة منظمة و بدقة عالية وأيضا تسجيل النتائج بدقة شديدة.

إن تقييم الأداء المختبري نمط وأسلوب من أساليب تقييم الأداء وأدواته في تدريس العلوم، وذلك باتباع الطرق الصحية والمهنية في هذا المجال والأداء داخل المختبر، ينبغي أن يتم في إطار علمي ومنهجي لهذه المهارات التي تتم داخل المختبرات العلمية  المختبر.

يمكن القول إن المهارات المخبرية تمثل الأساس الضروري الذي تقوم عليه العملية البحثية العلمية للعمل في مجالات البحث والتجارب العلمية. 





أساسيات إدارة المستشفيات
كلمنا واتساب