إدارة وحدات العناية المركزة

إن خدمات إدارة وحدات العناية المركزة هي مجموعة من الخدمات المتخصصة التي يتم توفيرها للمستشفيات للمساعدة في إدارة وحدات العناية المركزة بفعالية وكفاءة حيث تشتمل تلك الخدمات على عمليات الإدارة والتخطيط ومتابعة حالة المرضى 

مما يفيد في مساعدة المستشفيات والوحدات الصحية في توفير أفضل أنواع الخدمات وأرقاها للمرضى والمصابين في مراكز العناية المركزة داخلها، ونحن في هذا المقال سوف نتعرف معًا على هذه الخدمة والمهام الأخرى المرتبطة بها وأهميتها في المؤسسات الصحية والمستشفيات.

إدارة وحدات العناية المركزة


إن مجال العناية المركزة هي تخصص طبي مخصص للحالات الطبية الحرجة، حيث يكون الوضع الصحي للمرضى فيها خطيرًا للغاية ولذلك يتم وضعهم في تلك الوحدات والتي تشمل الأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي مفاجئ وعام في أحد الأعضاء مثل الكبد أو الرئتين أو القلب وهو الأمر الذي يستلزم مساعدة في التنفس أو مرضى الكلى حيث يحتاجون إلى غسيل الكلى كما تستقبل الوحدات الأشخاص الذين يعانون من الصدمات القلبية أو حالات العدوى الشديدة و جميع الذين يخضعون لجراحات كبرى ثم تسوء حالتهم.

لذلك نجد أن المستشفيات الكبيرة تقوم بتوفير وحدات العناية المركزة الكبيرة التي تكون مقسمة في أغلب الأحيان فهناك الوحدات المخصصة للأطفال، ووحدات العناية المركزة المنفصلة للمرضى المختلفين مثل وحدات العناية المركزة الجراحية للمرضى الذين خضعوا لجراحات كبيرة ووحدات العناية المركزة للحوادث وللذين تعرضوا لإصابات خطيرة ووحدات عناية لمرضى القلب وجراحات القلب الخطيرة، ويهدف وجود هذه الوحدات المتخصصة إلى توفير الرعاية الطبية اللازمة للمرضى في حالاتهم الصحية الحرجة، وضمان العناية الفعالة والمتخصصة بهم.

خدمة إدارة وحدات العناية المركزة

بعد أن تعرفنا على ما هي وحدات العناية المركزة ينبغي أن نوضح أن هذه الوحدات تحتاج في كثير من الأحيان أن يتم إدارتها بشكل معين ومحكم من قبل مؤسسة متخصصة مثل مؤسسة ارى والتي تقوم بأنشطة تفريغ مكثف، وتسمح لمدراء المشفى من متابعة حالات المرضى وعمليات التسجيل في الوحدة والخروج منها

ومعرفة الخدمات التي تقع عليهم ويخضعون لها، فتلك الخدمة توفر الكثير من التنظيم والتخطيط لإدارة المشفى، وتسهل متابعة العمل ومراقبة الطاقم الطبي والتعرف على احتياجات المرضى المختلقة وتشمل الخدمة كذلك وضع السياسات والإجراءات اللازمة لتشغيل وحدات العناية المركزة بشكل فعال وتحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى مع توفير الدعم الفني للطاقم الطبي و التمريضي في وحدات العناية المركزة.

تساعد خدمة إدارة وحدات العناية المركزة في عمليات التقييم السريعة والسهلة لوحدات المؤسسة حيث تعطي مؤشرات دقيقة عن سير العمل وحالات المرضى وتقدم تقارير للوحدات القياسية لوحدات العناية المركزة مما يساهم في زيادة كفاءة و فعالية عمل وحدات العناية المركزة.

أنواع وحدات العناية المركزة

تشتمل العناية المركزة على العديد من الوحدات الطبية المتخصصة والتي تختلف على حسب حالة المريض ومن أبرز تلك الوحدات ما يلي:

  • وحدات العناية المركزة العامة (ICU)

يتم تخصيصها للمرضى ذوي الحالات الطبية الخطيرة، مثل الأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي مفاجئ وعام في الأعضاء مثل الكبد أو الرئتين أو الكلى وتستخدم للمرضى الذين يعانون من الصدمات، العدوى الشديدة أو الذين خضعوا لجراحات كبرى.

  • وحدات العناية التاجية (CCU)

تلك الوحدات خاصة بالمرضى الذين يعانون من نوبة قلبية، اضطرابات في نظم القلب، فشل القلب، أو مشاكل أخرى في القلب وتتشابه مع وحدات العناية المركزة العامة في توفير معدات لدعم الوظائف الحيوية ومراقبتها باستمرار.

  • وحدات مراقبة القلب عن بعد


يتم تخصيصها للمرضى الذين يحتاجون إلى مراقبة القلب ولكن ليسوا في حاجة للعناية المركزة حيث تسهل أجهزة العرض اللاسلكية نقل المعلومات والحركة للمرضى داخل المنشأة.

  • وحدات العناية المتوسطة

هي وحدات خاصة بالمرضى الذين لا يحتاجون إلى العناية المركزة ولكنهم لا يستطيعون استخدام الأسرة العادية في المستشفى  وتقدم الرعاية اللازمة بشكل متوسط وتعتبر خيارًا بديلاً للمرضى ذوي الحالات الشديدة دون الحاجة للعناية المركزة وهذه الوحدات تقدم رعاية خاصة للمرضى بحسب حالتهم الطبية مع توفير المعدات الطبية والرعاية المتخصصة وفقًا لمتطلبات كل مريض.

أقسام وحدات العناية المركزة

بصدد الحديث عن إدارة وحدات العناية المركزة نوضح أن وحدات العناية المركزة لها العديد من الأقسام المتنوعة ويكون لكل جزء منها طاقم طبي مكون من أطباء وممرضين معينين وأجهزة خاصة، وبالتالي لا بد أن يخضع كل قسم من الأقسام لعملية إدارية شاملة ليتمكن من العمل بشكل جيد:

  • وحدات عناية مركزة لحديثي الولادة

تخصص هذه الوحدات لرعاية الأطفال الذين يولدون بمشاكل صحية خطيرة أو يعانون من مضاعفات بعد الولادة وتقدم هذه الوحدات رعاية طبية متقدمة تشمل التنفس الاصطناعي و التغذية الوريدية و العلاج بالمضادات الحيوية كما تضم طاقمًا طبيًا و تمريضيًا متخصصًا في رعاية حديثي الولادة.

  •  وحدات عناية مركزة للأطفال

تلك الوحدات مخصصة من أجل  العناية بالصغار ورعاية الأطفال الذين يعانون من أمراض خطيرة أو إصابات تتطلب مراقبة دقيقة و رعاية طبية متقدمة مثل المصابين بالأمراض الخطيرة و الإصابات الصعبة كأمراض القلب و السرطان و الحوادث وكذلك حالات التسمم وتقدم هذه الوحدات نفس خدمات وحدات عناية مركزة حديثي الولادة لكن مع الحرص على التركيز على احتياجات الأطفال الخاصة حسب طبيعة أعمارهم.

  • وحدات عناية مركزة للقلب

هذا القسم مخصص من أجل رعاية المرضى الذين لديهم مشكلات صحية قلبية مثل أمراض القلب الحادة أو  المضاعفات الشديدة من بعد إجراء عمليات جراحية للقلب حيث توفر هذه الوحدات رعاية طبية متقدمة تشمل مراقبة نبض القلب و ضغط الدم و ضخ الأدوية و تنظيم عملية التنفس وتضم هذه الوحدات طاقمًا طبيًا و تمريضيًا متخصصًا في أمراض القلب و جراحة القلب.

  • وحدات عناية مركزة للجراحة

هذا القسم والوحدة مخصص من أجل رعاية المرضى بعد إجراء عمليات جراحية كبرى أو الذين يشتكون من حدوث مضاعفات بعد العمليات الجراحية المختلفة وبالتالي يحتاجون إلى رعاية خاصة ويحتاجون إلى مسكنات وأدوية أو حقن معينة لمن تفاقم الحالة أو زيادة المضاعفات مثل التعرض لنزيف بعد العملية بسبب زيادة سيولة الدم، ويحتاج هذا القسم لعناية خاصة من قبل فريق المشفى من الجراحين والأطباء الذين أشرفوا على العملية وكذلك الطاقم التمريضي.

مزايا إدارة وحدات العناية المركزة


إن خدمات إدارة وحدات العناية المركزة لها العديد من المزايا التي توفرها للمشفى وكذلك لراحة العاملين والمرضى ومن أهم تلك المزايا ما يلي:

  • توفير الراحة والسهولة على العاملين والمدراء والمرضى في المشفي حيث إن إحدى مزايا العناية المركزة البارزة هي توفير بيئة مريحة للأفراد حيث يمكنهم الحصول على الرعاية والخدمات داخل الوحدات الصحية  بشكل جيد ومنظم.
  •  الحفاظ على الخصوصية حيث توفر العناية المركزة بيئة خاصة وشاملة للمرضى حيث يمكنهم الاستفادة من كل الخدمات الطبية دون تعرض للعناصر الخارجية أو فقدان الخصوصية بسبب الوسائل الرقابية التي تنظمها وتفرضها مؤسسة ارى.
  •  السلامة والأمان حيث يشعر الأفراد داخل الوحدات المخالفة بالأمان والراحة مما يساهم في تحقيق أقصى درجات السلامة والأمان لهم من خلال توفير إجراءات السلامة المناسبة ومراقبة حالتهم الصحية بشكل مستمر.
  • التنظيم المحكم وسهولة إعداد تقارير شاملة وخاصة بحالات المرضى داخل الوحدات المركزة.

هكذا نكون قد تعرفنا على خدمة إدارة وحدات العناية المركزة وأهم أقسام وحدات العناية وأنواعها، ومدى ضرورة إدارتها بشكل جيد.



إجراءات فحص الإصابات للمريض
كلمنا واتساب