إدارة شؤون الموظفين وأبرز مهامها

إدارة شؤون الموظفين التي تعمل على تنظيم وتوجيه جهود الموظفين نحو أهداف الشركة من خلال توظيف الكفاءات والاحتفاظ بهم وتوفير بيئة عمل ملائمة لهم، ويمكن القول أن إدارة الموظفين من المهام الصعبة في أي شركة نظراً لأنها تلعب دور فعال في نجاح الشركة وتحقيق أهدافها

من خلال كفاءة نظام الإدارة الذي تتبعه مع موظفي الشركة والذي يدعم في المقابل الموظفين بهدف تقديم أفضل ما لديهم لتحقيق أهدافهم الوظيفية، كذلك يجب على إدارة الموظفين أن تحقق لهم التوازن بين العمل والحياة الشخصية حتى تتمكن من تحقيق بيئة عمل مثالية تشجع العاملين وتحقق لهم الرضا الوظيفي، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر حول ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

إدارة شؤون الموظفين


تعد إدارة شؤون الموظفين هي وظيفة مهمتها تعزيز وتطوير فاعلية العمل من خلال الإدارة الجيدة للموارد البشرية بالشركة بحيث تتمثل إدارة الموظفين في التخطيط السليم والتوجيه وتشجيع وتنمية الموظفين للوصول إلى أهداف الشركة.

كذلك يمكن تعريف إدارة شؤون الموظفين على أنه نظام إداري يعمل على توظيف وتطوير الموظفين حتى يصبحوا أكثر فاعلية داخل مكان العمل، وذلك من خلال القيام بالكثير من المهام منها إجراء تحليل الوظائف وتخطيط احتياجات الموظفين، إلى جانب اختيار الأشخاص ذوي الكفاءة وتدريبهم والتواصل معهم وتقديم المكافآت والحوافز لهم ومعالجة أي خلافات قد تحدث بينهم.

مهام إدارة شؤون الموظفين

تتضمن إدارة شؤون الموظفين الكثير من المهام التي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

عملية الاختيار

والتي تتمثل في اختيار الموظفين الملائمين للوظيفة بناء على مجموعة من المهارات والمتطلبات.

قياس الأداء

والتي تحدد إذا كان الموظفين يسعون إلي تحقيق أهداف الشركة أم لا، إلي جانب التعرف على جميع المهارات المطلوبة لتحقيق تلك الأهداف.

المراقبة

والتي تتمثل في مراقبة القياس والإشراف على أداء العاملين بصفة دورية.

التواصل الفعال

وذلك من خلال مراقبة التفاعل بين العاملين والتعرف على ماهية العمل المشترك بينهما وتلقي جميع تعليقات وملاحظات الموظفين والتفاعل معهم بشكل إيجابي.

تقديم الحوافز والمكافآت

تكون الإدارة الفعالة هي من تحفز موظفيها على العمل الجيد من خلال إعطائهم مكافآت على أدائهم الفعال في الشركة.

أهمية إدارة الموظف 


تعتبر إدارة الموظفين بمثابة العمود الفقري لدى أي شركة نظراً لأنه في حال إهمال إدارتهم تنخفض إنتاجية العمل ويزيد معدل دوران الموظفين من الشركة، ويمكن عرض أهمية إدارة الموظف على النحو التالي:

  • تعمل الإدارة الفعالة على تعيين موظفين ذو كفاءة عالية الأمر الذي يساهم في زيادة إنتاجية الشركة وتحقيق المزيد من الأرباح.
  • تعمل الإدارة الفعالة على تدريب الموظفين وتطوير أدائهم لتنفيذ مهام العمل بجودة أفضل.
  • تساهم إدارة الموظفين في تكوين وقيادة فريق عمل فعال نظراً لأنها تمتلك الخبرة والمعرفة الكافية التي تمكنهم من اختيار أفضل الموظفين وتدريبهم وتطويرهم الأمر الذي يساهم في تقديم خدمات أكثر جودة وكفاءة.

مدير شؤون الموظفين

تعد وظيفة مدير شؤون الموظفين من الوظائف الصعبة والتي تتطلب قدرة على ضبط الذات والتحلي بالهدوء والحكمة، نظراً لأن مدير شؤون الموظفين يكون المسؤول الأول عن إدارة ومتابعة جميع الأمور المعنية بالموظفين والموكل بها من قبل مدير الشؤون الإدارية في الشركة الأمر الذي يجعله يتحمل المسؤولية كاملة عن كافة العاملين في الشركة في حال حدوث أي خطأ.

لذلك يحتم عليه التواصل المباشر والمستمر مع الموظفين ووضع الخطط والبرامج الخاصة بالعمل على أرض الواقع والإشراف على تنفيذها بكفاءة وفاعلية، إلي جانب مسؤوليته عن كافة الأعمال والوظائف المرتبطة بالملفات والتأمين الصحي ومراقبة ساعات الدوام وإدخال جميع البيانات الخاصة بالموظفين وكل ما يرتبط بهم الأمر الذي يجعله يتولى منصب هام داخل الشركة.

كيف يمكن إدارة شؤون الموظفين بشكل فعال 

يمكن لأي شركة إدارة موظفيها بشكل فعال وزيادة الإنتاجية من خلال اتباع الأساليب الآتية:

  • توظيف عاملين ذات كفاءة عالية: حيث يجب تعيين الشخص الذي يتلاءم مع احتياجات العمل، إلي جانب تمتعه ببعض السمات الشخصية التي تساهم بدورها في نجاح الشركة مثل التواضع والذكاء العاطفي والصدق نظراً لأن احتياجات العمل لم تعد تقتصر على مؤهلات وخبرات الموظف فقط.
  • تشجيع التواصل الفعال: حتى تتمكن الشركة من تحقيق إدارة فعالة يجب عليها التواصل مع موظفيها والدخول معهم في مناقشات مع تجنب التعليقات السلبية لكسب احترام وثقة الموظفين.
  • لابد أن تكون أهداف العمل واضحة: بحيث يجب أن يكون هدف الشركة محدد وقابل للقياس، كذلك يمكن عمل اجتماع لسماع أفكار وملاحظات الموظفين وتشجيعهم على المشاركة الأمر الذي يساهم في تشجيعهم نحو فهم أهداف الشركة وتحقيقها.

برنامج إدارة شؤون الموظفين 

عملت شركة إرى على توفير برنامج متكامل لإدارة الموظفين والموارد البشرية في شركتك بحيث يمكنك متابعة نظام الهيكل التنظيمي داخل شركتك وتحديد الأقسام والإدارات والمهام الوظيفية وفق حاجة أعمالك، إلي جانب ضبط ورديات العمل المتباينة في أسبوع العمل أو اليوم الواحد والاطلاع على سجلات الحضور والانصراف في أي وقت ترغب به.

كما يمكنك ذلك البرنامج من تحديد قواعد وسياسات الإجازات المتباينة وإدارة نظام الرواتب عن بعد، مع الجدير بالذكر أن البرنامج يتسم بواجهة سهلة الاستخدام تدعم اللغة العربية الأمر الذي يجعله برنامج مثالي لشركتك.

مميزات برنامج إدارة الموظفين

يشمل برنامج إدارة الموظفين على العديد من المميزات التي تجعله أفضل برنامج إدارة موظفين في الوطن العربي، ويمكن عرض تلك المميزات على النحو التالي:

  • إنشاء الهيكل الإداري لشركتك: يمكنك إدارة الموظفين من تعريف الهيكل الإداري والمسميات الوظيفية لشركتك، إلي جانب عرض الفرص الوظيفية المتاحة في الشركة.
  • إدارة إجازات الموظفين: يمكن إدارة الإجازات للموظف بناء على الرصيد المتاح وتحديد أوقات منح الإجازات وأوقات حجبها.
  • تقييم أداء الموظفين: يمكنك عن طريق البرنامج تحديد الأهداف السنوية لكل عامل على حدى ومعرفة كل هدف حتى تتمكن من تقديم تقييم دقيق وشامل لكل موظف.
  • قاعدة بيانات كاملة للموظف: يمكنك عن طريق ذلك البرنامج حفظ المعلومات الشخصية والشهادات والحساب البنكي والبريد الإلكتروني لجميع الموظفين وتصفحها وقتما شئت.

هل برنامج إدارة الموظفين ملائم لشركتك 


يمكن القول أن برنامج إدارة الموظفين المقدم من قبل شركة إري يلائم جميع الشركات سواء كانت كبيرة أو متوسطة والتي تعدى فيها عدد الموظفين خمسين موظف، كذلك يكون ذلك البرنامج هو الخيار المثالي للشركات التي تعاني من ازدحام الأعمال وتحتاج لإجراءات شؤون العاملين بدء من فتح الوظيفة إلي التعيين ثم تقييم الموظف أو خروجه من الشركة.

كذلك يكون ذلك البرنامج ملائم لبيئات العمل التي تحتاج لتسهيل إجراءاتها ونماذجها الخاصة بها بشكل إلكتروني والتي قد لا تكون منتشرة في الأنظمة الأخرى، إلي جانب أرشفة ملفات الموظفين وصور وثائقهم بشكل إلكتروني، لذلك في حال كانت شركتك تحتاج إلي برنامج إدارة موظفين محترف تواصل معنا في الحال.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن إدارة شؤون الموظفين والذي تحدثنا فيه عن مفهوم إدارة الموظفين والمهام التي تقوم بها تلك الإدارة في الشركة، إلى جانب عرض برنامج إدارة الموظفين الذي يساهم في إدارة موظفيك بفعالية وكفاءة.

نظام الخدمات الذاتية
كلمنا واتساب