برنامج محاسبة للمقاولات

برنامج محاسبة للمقاولات والذي يعمل على تغطية جميع أنشطة مجال المقاولات خلال كافة مراحل المشروع بدء من شراء دفاتر الشروط وتقديم رسوم العطاء وصولاً إلى تسليم المشروع النهائي للعميل، إلى جانب أن ذلك البرنامج يمنحك صورة كاملة لحسابات المقاولين والملاك والمعاملات الضريبية والبنكية المتباينة الأمر الذي يجعله من أفضل البرامج التي تغطي مجال المقاولات في مصر والوطن العربي.

ويمكن القول أن برنامج المحاسبة الذي عملت شركة ارى على توفيره يتسم عن غيره من البرامج  بالمرونة الكافية الأمر الذي يمكن الشخص من إجراء التعديلات التي يرغب بها والتحول من نظام العمل اليدوي في أسرع ما يكون، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول البرنامج تابعنا حتى النهاية.

برنامج محاسبة للمقاولات 


في البداية يمكن تعريف محاسبة المقاولات في عالم البناء والتشييد على أنها واحدة من أهم العمليات التي يجب على المقاول القيام بها لضمان نجاح المشاريع وإدارتها بفعالية نظراً لأنها تلعب دور فعال وحاسم في حفظ وتوثيق كافة الأحداث المالية المرتبطة بالمشروع.

إلى جانب تقديم المعلومات المالية الوافية التي تمكن المقاول من اتخاذ القرارات السليمة الأمر الذي يحتم على كافة المقاولين أن يكونوا على علم بأساسيات محاسبة المقاولات وأهميتها في نجاح المشاريع الإدارية، ويمكن القول أن البرنامج التي عملت شركة ارى للعقارات على توفيره يكون أفضل برنامج محاسبة للمقاولات في الوقت الحالي نظراً لأنه يعمل على تسجيل كافة المعاملات المالية التي تحدث في كافة مراحل المشروع بدء من مرحلة التخطيط وصولاً إلى مرحلة التسليم النهائي بحيث يتم تسجيل تكلفة المواد والعمالة والمعدات والتأمين والاشتراك في المناقصة.

بالإضافة إلى تسجيل المبالغ المالية الواردة والمصروفة طوال فترة المشروع الأمر الذي يمكن المقاولين من معرفة التكاليف الفعلية للمشروع وتحقيق التوازن بين تكاليف المشروع والميزانية المتاحة، بالإضافة إلى تتبع التكاليف والإيرادات للمشروع الأمر الذي يمكن الشخص من اتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

أفضل برنامج محاسبة للمقاولات 

يكون أفضل برنامج محاسبة للمقاولات هو البرنامج الذي وفرته شركة ارى للعقارات نظراً لأنه يعد بمثابة حل سريع وفعال لإدارة الأملاك والمقاولات دون إلى بذل الكثير من الوقت والمجهود في الطرق التقليدية، ويمكن عرض المهام التي يقوم بها البرنامج على النحو التالي:

إدارة الأصول والممتلكات

 يعمل البرنامج على توفير حلول عديدة لإدارة الأصول بحيث يمكن للمقاول من خلال البرنامج تعريف الأصل وإدخال كافة بياناته من أجل معرفة التكلفة الثابتة للأصل، كذلك يمكن إدخال المصروفات التي يحتاجها كل عقار بتفاصيله حتى يعمل البرنامج على تنظيم تلك المصاريف وترحيلها إلى حسابتها بتفاصيلها، إلى جانب تحصيل الإيرادات بسهولة وفاعلية من خلال ضبطها ومعرفة القيمة الواردة من العقار من إيراد ودخل.

كوًن شجرة متكاملة لمشاريعك 

يتيح لك البرنامج إمكانية إنشاء دليل شامل لمراكز الكلف الخاصة بمشاريعك بصورة غير محدودة وربطها مع حسابات المصاريف والإيرادات لكل مركز على حدى حتى تتمكن من تتبع واستخراج التقارير اللازمة.

أطلق مشروعك العقاري مع برنامج محاسبة المقاولات 


يعمل البرنامج على إصدار الفواتير والعقود لعقارك من خلال سندات الديون التي تمكنك من تقسيط وتأجير العقار والأملاك.

أنشئ عقود المقاولات الخاصة بك 

يمكنك البرنامج من إنشاء عقود المقاولات تبعاً للأسعار والكميات وغيرها من المعلومات الضرورية لمشاريعك وفقاً لاحتياجاتك.

تقدير التكاليف 

يمكنك البرنامج من التخطيط لتكاليف مشاريعك المستقبلية من خلال تجهيز موازنات تقديرية وربطها بالمشروع.

إدارة حسابات وعلاقات مقاولي الباطن 

يوفر البرنامج الذي قدمته شركة اري أفضل شركة عقارات في مصر والوطن العربي نظام متكامل يعمل على معالجة جميع العمليات الحسابية بدء من التوقيع على العقد حتى تسليم المشروع النهائي.

ويشمل ذلك النظام على جميع الإجراءات المرتبطة بالخصومات والدفعات المقدمة والتأمين وغيرها من الأمور الأمر الذي يجعله أفضل برنامج محاسبة للمقاولات في الوقت الحالي، مع الجدير بالذكر أن ذلك البرنامج على حفظ أرشف جميع بيانات المقاولين ضمن الحسابات بالتفصيل الأمر الذي يساهم في إدارة علاقات جيدة معهم في المستقبل.

تصميم مستخلصات خاصة 

يقوم البرنامج بإنشاء مستخلصات خاصة بمقاولي الباطن أو بمالكي المشروع تبعاً لطلبات العميل، مع ضرورة مراعاة شروط التعاقد على أن يكون ذلك المستخلص قابل للتعديل في أي وقت كإضافة بنود أو التعديل على النسب، كذلك يمكن إنشاء مستخلص على مستوى مشروع أساسي واحد أو التجميع على أساس مقاول باطن محدد أو جميع المقاولين.

إصدار مستخلصات بسهولة 

يتيح لك البرنامج إصدار المستخلصات المؤقتة والنهائية لتوضيح ما تم إنجازه من المشروع سواء كان للعملاء أو لمقاولي الباطن.

توصيف بنود المشروع بشكل واضح 

يتيح لك البرنامج تعريف بنود الأعمال الخاصة بكل مشروع وتقسيمها إلى بنود أساسية وفرعية مع إمكانية تسجيل كمية وسعر كل بند بسهولة.

أهمية محاسبة المقاولات 

واستكمالاً لحديثنا عن برنامج محاسبة للمقاولات سوف نوضح أهمية محاسبة المقاولات بالتفصيل والتي يكون لها دور كبير وفعال في عمليات الشركات المقاولة، ويمكن عرض فوائد محاسبة المقاولات على النحو التالي:

تحقيق الربحية 

تساهم محاسبة المقاولات في تحقيق الربحية المستدامة نظراً لأنها تعمل على تتبع وتقييم تكاليف المشاريع بشكل مستمر، إلى جانب ضبط المصروفات وتحليل التحديات المالية الأمر الذي يمكنها من إدارة الأموال والتكاليف بشكل ممتاز وحصول المقاولين على عائد ربح مرتفع.

إدارة المشاريع 

يساهم نظام محاسبة المقاولات في تحسين إدارة المشاريع نظراً لأنها تعمل على تتبع الأداء المالي والموارد المتاحة، إلى جانب تحديد المخاطر المحتملة وتخطيط الميزانية وإدارة الجدول الزمني الأمر الذي يترتب عنه إنجاز مشاريع ناجحة وفقاً للمواصفات المطلوبة والميزانية المحددة.

أداء التقارير المالية 

تعزز محاسبة المقالات مصداقية المشاريع المنجزة نظراً لأنها تعمل على إعداد تقارير مالية دقيقة ومفصلة تساهم في تقديم معلومات مهمة لإدارة الشركة والمساهمين والهيئات الخارجية الأمر الذي يمكنهم من اتخاذ القرارات السليمة والإستراتيجية المستقبلية.

الامتثال للقوانين واللوائح 

يجب على الشركات المقاولة الامتثال للقوانين واللوائح المحددة في مجال المحاسبة الأمر الذي يجعل من برنامج محاسبة للمقاولات الخيار الأمثل لتطبيق إجراءات المراقبة المالية والتقارير المطلوبة لتلبية احتياجات الامتثال وضمان سلامة المشاريع وتجنب المخاطر القانونية والمالية.

الثقة والشفافية 

تعزز محاسبة المقاولات الثقة والشفافية في علاقة المقاولين بالعملاء والشركاء التجاريين، وذلك من خلال توفير معلومات مالية دقيقة تساهم في بناء ثقة قوية وعلاقات دائمة مع الأطراف المعنية.

قيود في محاسبة المقاولات 


هناك الكثير من القيود التي يجب مراعاتها في محاسبة المقاولات والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • قيد العقود: لابد من تسجيل العقود بشكل سليم تبعاً للأسس المحاسبية المرتبطة بمحاسبة العقود والإنشاء بحيث يشمل العقد على الدخل والتكاليف المتعلقة بالعقود وتوزيعها على فترات العقد الملائمة.
  • قيد التحصيلات والمدفوعات المقدمة: يجب تسجيل التحصيلات المدفوعات المقدمة من قبل المالكين أو المقاول الباطن بشكل دقيق وفقاً للتواريخ والمبالغ المستلمة أو المدفوعة.
  • قيد المصاريف والتكاليف: والذي يتمثل في تسجيل المصاريف والتكاليف المتعلقة بالمشروعات بشكل سليم مع ضرورة التأكد من تخصيصها للمشروع الملائم وتواريخه الصحيحة.
  • قيد الاستبعادات والحسومات: والتي يتمثل في تسجيل الاستبعادات والحسومات المنفذة على المشروع بشكل سليم تبعاً للسياسات المحاسبية المعتمدة.
  • قيد الضرائب والرسوم: والتي يتمثل في تسجيل وتحصيل الضرائب المستحقة للحكومة بشكل سليم تبعاً للتشريعات المحلية المعمول بها.
  • قيد الاستهلاك والاستبعاد الهندسي: والذي يتمثل في تسجيل الاستهلاك والاستبعاد الهندسي للمواد المستعملة في المشاريع، وذلك بناء على الاستهلاك الفعلي أو المتوقع وفقاً للسياسات المحاسبية المعتمدة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن برنامج محاسبة للمقاولات والذي تحدثنا فيه عن محاسبة المقاولات وأهميتها في مجال البناء والتشييد، إلى جانب عرض القيود التي يجب مراعاتها في محاسبة المقاولات.

أفضل أهداف إدارة الإنتاج والعمليات
كلمنا واتساب